خصائص الميزانية العمومية في المحافظة أو الولاية في إطار الموازنة العامة للدولة

خصائص الميزانية العمومية في المحافظة أو الولاية في إطار الموازنة العامة للدولة

    تعتبر الجماعات المحلية جزء لا يتجزأ من الدولة فتنظيم الدولة يستوجب تقسيمه إلى إقليم ولاية و بلدية ’ و بالرجوع إلى الولاية التي تعد وحدة من وحدات الدولة و في نفس الوقت شخص من أشخاص القانون تتمتع بالشخصية المعنوية و الذمة المالية المستقلة و بالتالي فهي تقوم بإعداد ميزانيتها من إيرادات عامة و نفقات عامة ,وبالتالي فهناك عدد من الخصائص تميز الميزانية في الولاية أو الأقليم أو المحافظة ومن أهم هذا الخصائص :

    1.     وثيقة المحاسبة:
        أي أنها تخضع للشكليات المحاسبية التي يفرضها نظام المحاسبة العمومية على كل المؤسسات العمومية ذات الطابع غير الربحي والتي تعتمد في مسك محاسبتها على تقسيم الميزانية إلي جانبين.أولهما خاص  بالإرادات وثانيهما خاص بالنفقات وكل جانب منقسم إلى فصول والفصل منقسم إلى أبواب ....الخ  
    2.     وثيقة تقديرية:
    حتى ولو اعتمد أثناء وضع الميزانية على عناصر موضوعية إلا أنها تبقى متميزة بعدم اليقين ! ويرجع سبب ذلك إلى التغيرات الخارجية المتعددة والتي لها تأثيرها المباشر على عناصر الميزانية. 
    3.     مساعده على اتخاذ القرار:
     نظرا لطبيعة ومميزات المعلومات التي  تتضمنها الميزانية والتي تسمح بالتغير عن كل الإمكانيات المتاحة بطريقة مبسطة ومعبرة وسهله التحليل. فإن المسؤوليين يعتمدون في اتخاذ قراراتهم بصفة أساسية على معطيات الميزانية.
    4.     قاعدة مراقبة الأداء:
          إن الميزانية وبصفتها تعبر بشكل أو بأخر عن برنامج  العمل  أو النشاطات لفترة زمنية محدودة فإنها تؤخذ كمرجع أساسي لقياس حجم ونسيه ما تم انجازه  في البرامج المسطرة خلال فترة زمنية محدده  وذلك  على طريق المقارنة بين ما كن مقررا تحقيقه من جهة وما تحقق فعلا من جهة .

    Ayban-Alkadri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الميزانية العمومية .
    1. استمر فى التطور مع كل التحديثات التى تقدمها شركة dexef على برامجها هذه التحديثات افادت كل التخصصات التجارية والصناعية لذلك النتهز الفرصة الان
      https://dexef.com/ برنامج حسابات
      https://dexef.com/software/dexef-erp/ برنامج محاسبة

      ردحذف

    اعلان