تبويب الموازنة العامة للدولة وأهداف هذا التبويب.

تبويب الموازنة العامة للدولة وأهداف هذا التبويب.
    تبويب الموازنة العامة ( تصنيف )
    تبويب الموازنة : وضع الحسابات المتجانسة أو المتشابهة في مجموعات تحمل نفس الصفات
    أولاً : تبويب الموازنة يتم تبويب الموازنة إلى ثلاث موازنات
    1-   موازنة جارية وتتضمن الإيرادات الجارية والنفقات الجارية.
    2-   موازنات رأسمالية وتتضمن الإيرادات الرأسمالية والنفقات الرأسمالية.
    3- موازنة التمويل وتتضمن مصادر تمويل الموازنة من القروض الداخلية والخارجية واستخدامات هذا التمويل في تسديد عجز الموازنة وتسديد أقساط القروض ، وتصنف بيانات الموازنة كالآتي :
    أولاً : النفقات العامة
    1- التصنيف الإداري
            ويتم فيه تخصيص الموارد على الوحدات الإدارية الحكومية تبعاً لتقسيمات الهيكل التنظيمي الحكومي . أي تخصيص مبالغ واعتمادات لكل وزارة , دائرة أو سلطة أو مؤسسة أو هيئة حسب أولوية الإنفاق وحاجة الوحدة الحكومية .
    خصائصه :
    1-   يبين تكلفة الوحدات الإدارية في الدولة .
    2-   يسهل عملية تحضير الموازنة.
    3-   يسهل في تطبيق مبدأ محاسبة المسؤولية .
    4-   يمكن من تتبع التغيرات في أداء الوحدات الحكومية.
    2- التصنيف حسب الغرض من النفقة ( النوعي )
    وذلك عن طريقة تجميع النفقات في مجموعات متشابهة حسب نوعها والغرض منها مثل مجموعة (الرواتب والأجور ـ النفقات التشغيلية  ـ النفقات التحويلية ) النفقات الرأسمالية والتطويرية ـ (رواتب وأجور المشاريع ـ الدراسات والتخطيط والاستشارات) .
    3- التصنيف الوظيفي:
    ويقوم على أساس توزيع النفقات العامة حسب الخدمات أو الوظائف الرئيسية التي تؤديها الدولة
    وظيفة التنمية الاجتماعية ( تعليم ـ صحة ـ خدمات اجتماعية ) .
    خدمات المواصلات والنقل ( النقل ـ الأرصاد الجوية ـ الاتصالات ـ البريد ) .
    خصائصه :
    1-   التعرف على الأغراض التي يخدمها الإنفاق الحكومي بعض النظر عن الوحدات التي تقوم بالإنفاق.
    2-   ملائم ومثالي لتحليل نشاطات الدولة وبرامجها والتغيرات التي طرأت عليها .
    3-   إظهار نصيب كل خدمة أو وظيفة من النفقات العامة.
    المآخذ عليه :
    1-   نقص الرقابة نتيجة توزيع الوظيفة على وحدات مختلفة.
    2-   صعوبة حصر نفقات البند الوظيفي الواحد.
    4- التصنيف الاقتصادي
    ويتم وفقاً لطبيعة النفقة الاقتصادية وإظهارها للمساعدة في عمليات التحليل الاقتصادي.
    تنقسم إلى نفقات جارية وهي المتعلقة بالتشغيل اليومي وتكون متكررة.
    نفقات رأسمالية وهي المتعلقة بالمشاريع وإنشاء أصول جديدة.
    5- التصنيف الإقليمي والجغرافي :
    تصنيفها حسب الأقاليم والمحافظات وتنقسم النظم السياسية إلى مستوين
    نفقات الحكومة المركزية وتوزع جغرافياً .
    نفقات الإدارات الحلية وتوزع جغرافياً .
    ثانياً : الإيرادات العامة :
    1-   التصنيف الاقتصادي ويتم و فق الأثر الاقتصادي
    أ‌.       إيرادات جارية وتشمل رواتب ـ رسوم ـ خدمات ـ إيجارات.
    ب‌.  إيرادات رأسمالية من المشاريع وبيع الأصول الرأسمالية أقساط قروض مستردة .
    2-   حسب مصدرها
    أ‌.       إيرادات ضريبة
    مباشرة ـ الضرائب على الدخل والأرباح .
    غير مباشرة ـ القيمة المضافة والمكوس.
    ب‌.  إيرادات غير ضريبة ، الرسوم ـ الرخص ـ الغرامات ـ البريد و الاتصالات ـ المنح والهبات ـ الإيرادات المختلفة.
    3-   التصنيف الإداري :
    حسب الوحدات التي يقوم بتحصيل الإيرادات.
    4-   حسب إلزامية التحصيل.
    أ‌.       إيرادات سيادية ( الضرائب )
    ب‌.  إيرادات غير سيادية ( الرسوم ـ الرخص ) .
    5-   حسب الجهة التي تؤخذ منها
    أ‌.       إيرادات محلية.
    ب‌.  إيرادات خارجية.
    أهداف التبويب :
    1-   تسهيل وضع الأنشطة والبرامج والمشاريع وفق سياسات الحكومة الاقتصادية والاجتماعية.
    2-   تحقيق الكفاءة في تنفيذ الموازنة.
    3-   الربط بين الاعتمادات المخصصة لكل وحدة والبرامج التي يجب أن تنفذها.
    4-   المساعدة في إعداد كل من القوائم والحسابات الختامية.
    5-   المساعدة في تحليل الآثار الاقتصادية للنشاط الحكومي.

    6-   المساعدة في الرقابة على النفقات والإيرادات. 
    Ayban-Alkadri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الميزانية العمومية .

    إرسال تعليق

    اعلان