التعريف الشامل لمفهوم الميزانية العمومية (المركز المالي للمنشأة) Balance sheet.

التعريف الشامل لمفهوم الميزانية العمومية (المركز المالي للمنشأة) Balance sheet.


    تعريف قائمة المركز المالي ( الميزانية العمومية ) :
    هي عبارة عن قائمة أو تقرير يبين المركز المالي للمنشأة من حيث موجوداتها والتزاماتها  تجاه الغير كما تبين حقوق ملاكها في لحظة معينة .
    تستخدِم المحاسبة اصطلاح "الأصول"  Assets ، للتعبير عن الممتلكات،  و"الخصوم"  Liabilities ، للتعبير عن حقوق الآخرين. كما يُستخدم اصطلاح "حقوق الملكية" Owner’s Equity، للتعبير عن حقوق صاحب أو أصحاب المنشأة. ومن ثم، يمكن وضع المعادلة المحاسبية في الشكل التالي:
    الأصول = الخصوم + حقوق الملكية
     ويطلق على القائمة المحاسبية، التي تبين أصول المنشأة في جانب، وخصوم المنشأة وحقوق الملكية في جانب أخر، اسم قائمة المركز الماليوانطلاقاً من المعادلة المحاسبية، فإن جانبي القائمة يكونان، دوماً، متساويين. وبسبب تساوى أو توازن جانبي قائمة المركز المالي، يطلق عليها، كذلك اسم الميزانية.

    تعريف آخر للميزانية العمومية :



    تُعرف الميزانية العمومية على أنها البيان المالي للمُنشأة الاقتصادية معيّنة في تاريخ محدّد، ويمكن الحصول على الكثير من المعلومات الهامّة في هذا البيان أو القائمة، وبالأخصّ مدى السّيولة في الوحدة أو المنشأة الاقتصاديّة، وذلك باستخدام بعض النّسب المالية المعيّنة، وتعتمد على ثلاث عناصر وهي الأصول، والخصوم، وحقوق الملكيّة. المصدر موقع ويزويز

     تعريف الميزانية العمومية في المنشأة الإقتصادي (الشركات التجارية).



    الميزانية هي ملخص للأرصدة المالية للشركة. تتكون الميزانية العادية للشركة من ثلاثة أجزاء، وهي: الأصول والالتزامات وحقوق' المساهمين.
    هذه العناصر الثلاثة توضح للمستثمرين ما للشركة وما على الشركة بالإضافة إلى المبلغ المستثمر بواسطة مساهميها. دائمًا ما تكون الأصول مساوية لحاصل جمع الالتزامات وحقوق الملكية.
    يتم إعداد الميزانية مرة واحدة على الأقل في السنة ضمن حسابات الشركة. كذلك تُنشر الميزانية غالبًا كل ربع سنة لتقدم صورة تفصيلية في غضون إطار زمني أقصر.
    تُسمى الميزانية بهذا الاسم لأن قيمة الأصول تتوازن مع قيمة الالتزامات وحقوق الملكية؛ حيث إنه يتم سداد قيمة أصول الشركة (ما للشركة) إما من خلال الديون (عن طريق اقتراض أموال) التي تمثل الالتزامات، أو من خلال جمع أموال من المساهمين (حقوق الملكية).


     أو تُعرّف الميزانية العمومية ( قائمة المركز المالي ) ماليّاً بأنّها جدول ببين  القيم التي تتعلق  بالممتلكات والإلتزامات التابعة للدولة , المنشأة الحكومية أو التجارية ، أو المؤسسة في وقت محدّد (أي بداية السنة الماليّة )، لتغطّي احتياجاتها، ونفقاتها، في كافّة المجالات دون التعرّض للنقص، أو القصور خلال الفترة المحددة.

     تعريف الميزانية العمومية لغوياً:

    بيان ثروة المؤسسة في تاريخ معين . يتكون من جزأين الأصول أو الموجودات التي تمثّل ما تمتلكه المؤسسة في مواجهة حقوق الغير ، والخصوم أو المطلوبات هي حقوق الغير . ، وتعني بالانجليزية : Balance sheet
    Ayban-Alkadri
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع الميزانية العمومية .

    إرسال تعليق

    اعلان